
إليكم الخطوات التي تسمح لكم بفحص البطارية و معرفة إن كان يجب عليك إستبدالها أو فقط أن تقوم بشحنها.
تحذير : المرجو إزالة الخواتم والأساور وجميع الأشياء المعدنية التي يمكن أن تسبب حدوث ماس كهربائي مميت.
1- المرحوة الأولى : إختبار شحن البطارية
إبدأو أولآ بإزالة أي جسم معدني لتجنب حدوث تماس كهربائي.
- إذا كانت سياترتك تشتغل، لتجربة شحن البطارية يجب أن تتوفر على جهاز ال Multimètre :
- قم بإختيار وضع الفولتيمتر "voltmètre" و وضعية التيار المستمر و الذي يرمز له ب "="
- قم بإختيار وضعية 20V
- قم بتوصيل الكابل الأحمر للجهاز و ربطه مع البطارية في منطقة "+"
- قم بتوصيل الكابل الاسود للجهاز و ربطه مع البطارية في منطقة "-"
- شغل المحرك و قم بالضغط على دواسة الوقود إلى أن تصل دورة المحرك إلى 2000 دورة في الدقيقة.
- بعد القيام بذلك يجب أن يكون جهد القياس "La tension" أكبر من 13,2 volt.
- إذا كان جهد القياس أكبر من 15v إذن فالبطارية في حالة "Surcharge" و بذلك قد تكون مدة صلاحية منظم الجهد "Régulateur de tension" قد إنتهت.
- إذا كان جهد البطارية أقل من 13,2v إذن فالمولد "L'alternateur" لم يعد يعمل بشكل جيد.
- إذا لم تكن سيارتك تشتغل :
قم بتكرير نفس العملية السابقة لكن عن طريق الإستعانة بسيارة أخرى
- قم بركن السيارات بالقرب من بعضهما البعض و أن تكون ك سيارة مقابلة للسيارة الأخرى "Tête à Tête" مع ترك مسافة قليلة بينهم.
- قم بترك السيارة الأخرى مشغلة.
- قم بتوصيل الكابل الاسود في بطارية السيارة الاخرى في منطقة "-" و أيضآ في بطارية سيارتك في المنطقة "-".
- قم بتوصيل الكابل الأحمر في بطارية السيارة الأخرى في منطقة "+" و أيضآ في بطارية سيارتك في المنطقة "+".
- قم بتشغيل سيارتك.
- قم بالقيادة لعدة دقائق لكي تقوم البطارية بإسترجاع شحنتها.
- قم بعد ذلك بقياسة الشحن مرة أخرى كما هو موضح في الأعلى.
ملاحظة : قم بتوصيل الكابلات بطريقة جيدة لتجنب أي أضرار ناجمة عن ذلك.
2- المرحلة الثانية : إختبار جهد البطارية
مرة أخرى، تأكد من إزالة أي جسم معدني (سوار، خاتم، وأزرار أكمام قميص، الخ).
في هذا الإختبار يجب أن يكون محرك السيارة باردآ و في حالة توقف.
- قم بإختيار وضع Voltmètre في جهاز الميلتيمتر.
- قم بإختيار وضع 20v.
- قم بوصل الكابل الأحمر للجهاز في منطقة "+" في البطارية.
- قم بوصل الكابل الاسود للجهاز في منطقة "-" في البطارية.
- إذا كان جهد البطارية 12,6v، إذن كل شيئ على تمام، أي أن بطاريتك مشحونة بالكامل.
- إذا كان جهد البطارية ما بين 12 و 12,3v، إذن فبطاريتك غير مشحونة بشكل جيد و عليك أن تقوم بشحنها.
- إذا كان جهد البطارية أعلى من 13v، إذن فالبطارية في حالة Surcharge و المشكل آتي من مشكل في "Circuit de charge"
- إذا كان جهد البطارية تقريبآ 10,6v إذن فبطاريتك إنتهت صلاحيتها و يجب عليك تبديلها.
3- المرحلة الثالثة : فحص ألوان البوشون "Les bouchons"
ألوان بوشونات البطارية هم أكبر دليل على صحتها
- قم بإزالة البوشونات عن طريق الإستعانة ب "Tournevis"
- قم بحص الألوان.
- إذا لاحظت بوشون أسود إذن فهناك شيئ ما في حالة "Court-Circuit" و بطاريتك إنتهت صلاحيتها.
- إذا لاحظت أن كل البوشونات ذات لون أسود إذن فالبطارية في حالة Surcharge و المشكل يكمن في "Circuit de charge".
- إذا لاحظت أن البوشونات ذات ألوان عادية إذن فالبطارية سليمة و ربما هي فقط فارغة من الشحن.
الأدوات التي تلزمك للقيام بهذه التجربة :
- Multimètre ou voltmètre
- Câbles de démarrage
- Tournevis